ارايت سوسه والاصيل يلفها --في حلة نسجت من الاضواء

يا ربي ستين مرحبه ومرحبه زايده تفضل سجل امعانا وكنك ما تبيش ما فيش
مشكلة اضغط علي اخفاء وادهور فالمنتدى بغايتك مااديرش غيبة .
هي السلام عليكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ارايت سوسه والاصيل يلفها --في حلة نسجت من الاضواء

يا ربي ستين مرحبه ومرحبه زايده تفضل سجل امعانا وكنك ما تبيش ما فيش
مشكلة اضغط علي اخفاء وادهور فالمنتدى بغايتك مااديرش غيبة .
هي السلام عليكم

ارايت سوسه والاصيل يلفها --في حلة نسجت من الاضواء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدينة سوسه

افتتاح منتدى جديد خاص بقبيلة الحاسة وهذا هو الرابط http://alhassa-family.own0.com/forum.htm

2 مشترك

    القران يقسم الايمان الي نصفين نصف صبر والاخر شكر

    بوعبدربه
    بوعبدربه
    مدير قسم اخبار سوسه
    مدير قسم اخبار سوسه


    عدد الرسائل : 202
    العمر : 49
    السٌّمعَة : 0
    مستوى العضو : 146364
    تاريخ التسجيل : 15/03/2009

    القران يقسم الايمان الي نصفين نصف صبر والاخر شكر Empty القران يقسم الايمان الي نصفين نصف صبر والاخر شكر

    مُساهمة من طرف بوعبدربه الخميس أبريل 02, 2009 11:47 am

    القران يقسم الايمان الي نصفين نصف صبر والاخر شكر Icon

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اليوم احبتي اترك بين ايديكم موضوع جميل للشيخ العلامة ابن القيم الجوزية يتحدث فيه عن الايمان وحقيقته من كتاب
    [b]عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين

    ...ويشرح فيه ان الايمان نصفان..نصفه صبر.والنصف الاخر الشكر

    سأقوم بانزال الموضوع بالتتابع ان شاءلله
    الايمان نصفان...نصفه صبر ونصف شكر
    والايمان نصفان: نصف صبر ونصف شكر قال غير واحد من السلف الصبر نصف الايمان وقال عبدالله بن مسعود رضى الله عنه: "الايمان نصفان نصف صبر ونصف شكر" ولهذا جمع الله سبحانه بين الصبر والشكر في قوله {ان في ذلك لآيات لكل صبار شكور} في سورة ابراهيم وفي سورة حمعسق وفي سورة سبأ وفي سورة لقمان وقد ذكر لهذا التنصيف اعتبارات




    أحدها أن الايمان اسم لمجموع القول والعمل والنية وهى ترجع إلى شطرين فعل وترك فالفعل هو العمل بطاعة الله وهو حقيقة الشكر والترك هو الصبر عن المعصية والدين كله في هذين الشيئين فعل المأمور وترك المحظور
    الاعتبار الثانى أن الايمان مبنى على ركنين يقين وصبر وهما الركنان المذكوران في قوله تعالى {وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون} فباليقين يعلم حقيقة الامر والنهى والثواب والعقاب وبالصبر ينفذ ما أمر به ويكف نفسه عما نهى عنه ولا يحصل له التصديق بالامر والنهى انه من عند الله وبالثواب والعقاب الا باليقين ولا يمكنه الدوام على فعل المأمور وكف النفس عن المحظور الا بالصبر فصار الصبر نصف الايمان والنصف الثانى الشكر بفعل ما أمر به وبترك ما نهى عنه




    الاعتبار الثالث أن الايمان قول وعمل والقول قول القلب واللسان والعمل عمل القلب والجوارح وبيان ذلك أن من عرف الله بقلبه ولم يقر بلسانه لم يكن مؤمنا كما قال عن قوم فرعون {وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم} وكما قال عن قوم عاد وقوم صالح {وعادا وثمود وقد تبين لكم من مساكنهم وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل وكانوا مستبصرين} وقال موسى لفرعون {لقد علمت ما أنزل هؤلاء الا رب السموات والارض بصائر} فهؤلاء حصل قول القلب وهو المعرفة والعلم ولم يكونوا بذلك مؤمنين وكذلك من قال بلسانه ما ليس في قلبه لم يكن بذلك مؤمنا بل كان من المنافقين وكذلك من عرف بقلبه وأقر بلسانه لم يكن بمجرد ذلك مؤمنا حتى يأتى بعمل القلب من الحب والبغض والموالاة والمعاداة فيحب الله ورسوله ويوالى أولياء الله ويعادى أعداءه ويستسلم بقلبه لله وحده وينقاد لمتابعة رسوله وطاعته والتزام شريعته ظاهرا وباطنا واذا فعل ذلك لم يكف في كمال ايمانه حتى يفعل ما امر به
    فهذه الاركان الاربعة هى أركان الايمان التى قام عليها بناؤه وهى ترجع إلى علم وعمل ويدخل في العمل كف النفس الذى هو متعلق النهى وكلاهما لا يحصل الا بالصبر فصار الايمان نصفين أحدهما الصبر والثانى متولد عنه من العلم والعمل





    من كتاب
    عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين

    للشيخ العلامة ابن القيم الجوزية رحمه الله

    [/b]
    موج
    موج
    النجم الذهبي
    النجم الذهبي


    عدد الرسائل : 213
    العمر : 47
    السٌّمعَة : 0
    مستوى العضو : 145311
    تاريخ التسجيل : 27/03/2009

    القران يقسم الايمان الي نصفين نصف صبر والاخر شكر Empty رد: القران يقسم الايمان الي نصفين نصف صبر والاخر شكر

    مُساهمة من طرف موج الخميس أبريل 02, 2009 12:36 pm

    ياريت نحاولوا نفهموا دينا ونعملوا بيه
    ومشكور على الموضوع الرائع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 8:12 am