ارايت سوسه والاصيل يلفها --في حلة نسجت من الاضواء

يا ربي ستين مرحبه ومرحبه زايده تفضل سجل امعانا وكنك ما تبيش ما فيش
مشكلة اضغط علي اخفاء وادهور فالمنتدى بغايتك مااديرش غيبة .
هي السلام عليكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ارايت سوسه والاصيل يلفها --في حلة نسجت من الاضواء

يا ربي ستين مرحبه ومرحبه زايده تفضل سجل امعانا وكنك ما تبيش ما فيش
مشكلة اضغط علي اخفاء وادهور فالمنتدى بغايتك مااديرش غيبة .
هي السلام عليكم

ارايت سوسه والاصيل يلفها --في حلة نسجت من الاضواء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدينة سوسه

افتتاح منتدى جديد خاص بقبيلة الحاسة وهذا هو الرابط http://alhassa-family.own0.com/forum.htm

    آخر ساعة

    بوعبدربه
    بوعبدربه
    مدير قسم اخبار سوسه
    مدير قسم اخبار سوسه


    عدد الرسائل : 202
    العمر : 49
    السٌّمعَة : 0
    مستوى العضو : 146339
    تاريخ التسجيل : 15/03/2009

    آخر ساعة Empty آخر ساعة

    مُساهمة من طرف بوعبدربه الخميس فبراير 11, 2010 5:04 pm



    إِذَا السَّمَاء انفَطَرَتْ{1} وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ{2} وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ{3} وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ{4} عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ{5}الانفطار

    مومياء الملك الصغير ( توت عنخ آمون) لا تكاد تـُقدر اليوم بثمن لأنها إحدى العلامات التي تهدى السائلين إلى خفايا الحضارة المصرية . وفى أغلب الأحيان لا يساوى بدن الإنسان بعد الموت غير قطعة لحم اخة لذا فإننا ننحني عند القبر ونتركها صاغرين وليمة سائغة ً للدود السعيد.

    وإذا ما أوصى أحد ما بأن يدفن في (مكة المكرمة) فأغلب الظن أنه كان يفضل أن يأكل الدود جثته في مكة دون غيرها من بقاع الأرض فقد يكون المرء بعيداً عن رحمة ربه حياً في مكة أو قريباً منها وقد ضمه التراب ميتاً في ( لندن ) .

    {إنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ}الأعراف56

    وهى أقرب كثيراً مما يظن المحسنون .

    والموتُ ضدُ الحياة وهو آية تعنى الفناء وانتهاء النمو والحركة وعودة الحي إلي السكون التام . ويلاقي الحيوانُ المنية َ إذا ما أصيب الدماغ ُ إصابة قاضية أو بعد دقائق قليلة من امتناع وصول الدم إليه ويغزو التعفنُ خلايا الجسم حين تدك حصونَها المنونُ وتبيت الجثة البشرية (عورة) تكاد تصرخ ليسرع الناسُ إلى تغطيتها والتخلص منها قبل أن تؤذى بأمراضها ورائحتها الأحياء .

    {فَبَعَثَ اللّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ }المائدة31

    ولن ترى شاة ًضرها السلخ ُ بعد ذبحها فلو أن أحداً ما أحرق سوأة أخيه كما يفعل الهندوس ووضع الرماد في زجاجة صغيرة أو نثر أخاه على رمال الصحراء الكبرى لما ذاق الرمادُ عذابَ الحريق ولما أحس ضيق الزجاجة أو سعة الصحراء فقد مات الشعور والشم والذوق والإحساس والسمع والبصر ووارى حجابُ الردى عن ذرات الرماد وحشة َ الليل وأنسَ النهار وحر الصيف وبردَ الشتاء وكل ألوان الحياة الدنيا وصار البابُ مغلقاً وراءه إلى يوم البعث حين يعود إليه الإدراك الذي انتزعه الموت .

    { وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }المؤمنون100

    ولكنك لن تجد في القرآن العظيم ما يدل على حياة بعد الموت تسبق البعث يوم القيامة وتخرق السنن الجارية في هذا الكون سوى بعض المعجزات ومن شاء الملك ُ القديرُ له الحياة في النعيم من الصالحين والشهداء أو من شاء له الحياة في العذاب إلى قيام الساعة كالمنافقين وآل ِ فرعون .

    {قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ }غافر11

    مثل ذلك في التنزيل العزيز :

    {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }البقرة28

    فإذا عاد المرءُ إلي ربه رأى يوم القيامة ما قدمت يداه .

    {يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ }الزلزلة6

    لقد غاب عنهم الإدراك ساعة الموت وعاد إليهم ساعة البعث وهذا يعنى بالنسبة لهم أنهم قاموا أحياءً يوم القيامة في نفس الوقت الذي ماتوا فيه:

    {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ }الروم55

    لا يدرك المجرمون ولا الأبرارُ مرور الزمن مهما امتد أثناء موتهم إلى آلاف السنين أو كان أياماً قليلة قبل يوم البعث فقاموا حين نفخ في الصور أحياءً وقد أذهلهم هول المفاجأة .

    (قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا ) يس52

    وقال الذين أوتوا العلم والإيمان بعد أن أعادت إليهم الحياة ُ الإدراك َ الذي سلبه الموت :

    (هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ)يس52

    توقفت أيامُ الناس الأخيرة حتى التقت كلها في يوم واحد وتجلت فيه الحكمة والعلم والعدل والقدرة وترى الأولين والآخرين وقد قاموا جميعاً لرب العالمين. ومن قبل جعل القديرُ صاحبَ القرية آية للناس.

    (أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ )

    ولو بقى ـ عليه السلام ـ ميتاً إلى قيام الساعة لأجاب نفس الإجابة ولكانت كلمة (الآن) تعنى بالنسبة له ساعة موته وساعة بعثه .

    {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ }الأحقاف35

    ولقد جاءتهم الساعة بغتة فبهتوا :

    {وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ }إبراهيم42

    وإذا العذاب قريب جداً من الظالمين فقد كان ينتظرهم يوم القيامة عند آخر ساعة من ساعات العمر:

    وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ }الأنعام93

    هذا هو يومهم الذي ماتوا فيه وهو أيضاً هو يومهم الذي فيه يبعثون .

    {إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَاباً قَرِيباً يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَاباً }النبأ40

    ولا يسمي القرآنُ العظيمُ البعيدَ قريباً . فانظر كيف جعل القدير ما نراه بعيداً أقرب إلينا من لمح البصر... وكيف أخفى الكريمُ النعيم َ للمحسنين وراء آخر يوم من حياة كل واحد منهم:

    {فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }السجدة17

    هاهو النعيم أو العذاب وهاهو الغيب الذي حدثنا عنه القرآن الكريم نكاد نراه رأى العين :

    {إِنَّ السَّاعَةَ ءاَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى }طه15

    وقيام الساعة قريب جداً من كل واحد منا ولا يحول بيننا وبين رؤيته إلاً الموت يوم ينادى المنادى من مكان قريب إذ نحن رقود تغطينا غفلة الموت.

    {هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ }الزخرف66

    وقد نزل هذا الكتاب علي قوم غطتهم غفلة الموت منذ قرون .

    أفلا ترى أن لقاء الله أقرب كثيراً مما تتصور.... ؟ ( وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ )الأعراف185

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 12:42 pm