ارايت سوسه والاصيل يلفها --في حلة نسجت من الاضواء

يا ربي ستين مرحبه ومرحبه زايده تفضل سجل امعانا وكنك ما تبيش ما فيش
مشكلة اضغط علي اخفاء وادهور فالمنتدى بغايتك مااديرش غيبة .
هي السلام عليكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ارايت سوسه والاصيل يلفها --في حلة نسجت من الاضواء

يا ربي ستين مرحبه ومرحبه زايده تفضل سجل امعانا وكنك ما تبيش ما فيش
مشكلة اضغط علي اخفاء وادهور فالمنتدى بغايتك مااديرش غيبة .
هي السلام عليكم

ارايت سوسه والاصيل يلفها --في حلة نسجت من الاضواء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدينة سوسه

افتتاح منتدى جديد خاص بقبيلة الحاسة وهذا هو الرابط http://alhassa-family.own0.com/forum.htm

3 مشترك

    الدرس الثاني في التطوير الاداري

    المراقب العام
    المراقب العام
    المراقب العام للمنتدى


    عدد الرسائل : 75
    العمر : 77
    السٌّمعَة : 5
    مستوى العضو : 139659
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    الدرس الثاني في التطوير الاداري Empty الدرس الثاني في التطوير الاداري

    مُساهمة من طرف المراقب العام الثلاثاء مارس 24, 2009 2:42 pm

    السلام عليكم. ارجوا من الله ان تكونوا في خير وعافية
    اليوم سوف نتابع سلسلة دروس التطوير الاداري عن الدكتور منعم حريشة. ارجوا من الله ان يكون فية الفائدة والمنفعة للجميع خصوصة الاداريين المدراء منهم والموظفين
    بسم الله نبداء الدرس الثاني
    فن إصدار الأوامر

    عندما يفكر أي شخص بإصدار أمر ما ، لا بد أن يأخذ بعين الإعتبار عاملي : -



    qالعامل الأول .. الموقف.

    qالعامل الثاني.. الشخص.

    ويسأل نفسه سؤالاً.. هل لديه متسع من الوقت للرقة والدبلوماسية ؟ وهل الأمر موجه لشخص منتج أم لشخص متقاعس كسول ؟

    لأن كل شخص له نوع من الأوامر يجب أن يتخذها مصدر الأمر، وأنواع الأوامر هي : -

    ·الأمر الصريح المباشر.. ونضطر إلى إستخدام هذا النوع مع المهملين والكسولين والعنيدين والذين تنقصهم القدرة على التركيز.

    ·الأمر بصيغة طلب.. ويستخدم إذا كان العمل روتينياً ، وكانت علاقة المدير بالموظف مبنية على الثقة المتبادلة . فمثلاً ممكن أن تصيغ طلبك بدقة تجعلك تطمئن أن الموظف سوف يدرك أن ما تطلبه منه هو أمر ، وإنه لا يملك سوى التنفيذ.

    ·الأمر التطوع.. يبرز الموظف التواق للعمل والذي يميل الى التطوع والتميز بنفس الوقت ، فعلا سبيل المثال ، يطرح سؤال لأداء أي مهمة غير مريحة على الرغم من أهميتها ، ولكن لا يود أحداً القيام بأدائها ، وهنا يأتي الذكاء في كيفية إستثارة فضول المتطوع بطرح سؤال من يريد عمل كذا ؟ هنا المتطوع يضع في إعتباره أن مبادرته الإيجابية ستؤتي ثمارها عندما يتذكره المدير في موسم الترقيات ، لكن الموظف الأخر إذا كلف بهذا الأمر سيشعر بأنه مستهدف.

    ·الأمر بصيغة سؤال.. من وجهه نظري هذا النوع من الأوامر من أفضل طرق إلقاء الأوامر ولكن عندما يلق على الموظفين المتحفزين والمجتهدين ، يصبح جهد جماعياً يشاركون في التخطيط فيه والتفكير والتنفيذ أيضاً . مثلاً قول " متى نفعل كذا ، وهل من الضروري اننا نفعل كذا ؟"

    ولكن سنلاحظ أن هناك بعض الصعوبات لأنك تتعامل مع فئات مختلفة من الموظفين ، فمثلاً هناك فئة تتصيد الأخطاء وتسعد لتنفيذ التعليمات التي يتضمنها سؤال فقط لمجرد رغبتهم في أن يبدو المدير في مظهر مغفل ! وهناك فئة أخرى تنظر للأمر بصيغة سؤال على أنه علامة ضعف ، فيتجاهلون تنفيذ المطلوب لأنه لم يوضع أساساً في صيغة أمر.
    بإختصار علينا أن نتقن فن إصدار الأوامر ، لعلنا نجد صيغة لتنفيذ أوامرنا أو حتى مطالبنا .
    البرهمي
    USA
    الزعيم
    الزعيم
    رئيس الموقع
    رئيس الموقع


    عدد الرسائل : 318
    العمر : 50
    السٌّمعَة : 7
    مستوى العضو : 141508
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    الدرس الثاني في التطوير الاداري Empty رد: الدرس الثاني في التطوير الاداري

    مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء مارس 24, 2009 7:18 pm

    مبدع يا برهمي
    Cool
    تقبل مروري
    المدير العام
    المدير العام
    مدير عام الموقع
    مدير عام الموقع


    عدد الرسائل : 71
    العمر : 47
    السٌّمعَة : 5
    مستوى العضو : 139515
    تاريخ التسجيل : 28/02/2009

    الدرس الثاني في التطوير الاداري Empty رد: الدرس الثاني في التطوير الاداري

    مُساهمة من طرف المدير العام الأربعاء مارس 25, 2009 7:53 pm

    الدرس الثاني في التطوير الاداري 136395
    نرجو الاستمرار لللااستفادة
    المدير العام

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 9:36 am